برنامج صنّاع المستقبل

منطلقين من حركة الصّنّاع العالميّة (Maker Movement) ومن ثقافة الـ D.I.Y - Do It Yourself (اصنعها بنفسك) ومستعينين بخبراء وباحثين عالميّين في مجالات علوم التّعلّم والحداثة التّقنيّة قمنا في "ابتكار" بصياغة برنامج "صنّاع المستقبل".

"صنّاع المستقبل" هو برنامج تعليميّ وتطبيقي نهدف من خلاله إلى المساهمة في تنشئة جيل جديد من المبتكرين والمنتجين والمطوّرين، ومساعدتهم على اكتساب معرفة ومهارات القرن الواحد والعشرين (ATC21S – Assessment and teaching of the 21st Century Skills) مثل العمل الجماعي مهارات التّواصل والتّفكير النّقدي والإبداعي. ونعمل لتطبيق هذه المهارات بشكل فعلي عن طريق تجربة تعليم تفاعليّة ترتكز على البنائيّة (Constructivism) والتعّلم المعتمد على المشاريع (PBL - Project Based Learning) ، وتعتمد منهجيّة الـ STEAM - Science, Technology, Engineering, Art and Mathematics والّتي تدمج بين العلوم والّتطبيقات الهندسيّة والتّكنولوجيّة والفنيّة.

 

في "ابتكار" نؤمن أنّ واجبنا كمربّين ومرشدين يكمن أساسا في إيقاد شعلة الشّغف عند الطّلّاب وتطوير مهارات التّعلّم عندهم ليصبحوا "متعلّمين مدى الحياة" (Lifelong Learners) وليتمكّنوا من السّعي وراء شغفهم واهتماماتهم ومستقبلهم!

في "صنّاع المستقبل" يمرّ الطّلّاب بتجربة فريدة وممتعة تدمج بين علوم الحاسوب والبرمجة وبين الفنّ والإبتكار. ونعتمد على أساليب تعليميّة حديثة تجمع بين التّجربة العمليّة والمعرفة النظريّة، وتركّز على تعزيز الإحساس بالقدرة لدى الطّالب وإكسابه مهارات حياتيّة تساعده على الإبداع والابتكار والرّيادة. خلال البرنامج يتعلّم الطّلّاب أسس البرمجة والإبتكار ويقومون بتطبيقها بشكل فعلي عن طريق نشاطات محوسبة وأخرى محسوسة، كما ويقومون ببناء مشاريع تدمج بين العالم الرّقمي والواقعي ويتعرّفون على تقنيّات المستقبل الّذي سيساهمون في بنائه!